الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
وتأمل في وحي الله إلى أم موسى: {أَنْ أَرْضعيه فَإذَا خفْت عَلَيْه فَأَلْقيه في اليم وَلاَ تَخَافي وَلاَ تحزني} [القصص: 7].فأيُّ آلة استقبال هذه التي استقبلتْ هذا الأمر ونفذته دون أنْ تناقشه، واطمأنتْ إليه قبل أنْ تفكر فيه؟ وكيف تقتنع الأم أن الموت المحقق يُنجي وليدها من موت مظنون؟لذلك نقول: إذا صادف الإلهام آلة استقبال سليمة فإنه لا يوجد في النفس ما يصادره، ولا ما يبحث عن دليل، فقامت أم موسى ونفذت الأمر كما أُلقي إليها، هذا هو الإيتاء.ومنه أيضًا قوله تعالى: {فَوَجَدَا عَبْدًا مّنْ عبَادنَآ آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مّنْ عندنَا وَعَلَّمْنَاهُ من لَّدُنَّا علْمًا} [الكهف: 65] والعبد الصالح لم يكن نبيًا، ومع ذلك آتاه الله بدون واسطة، فكان هو مُعلّمًا للنبي، وما ذلك إلا لأنه عبد لله على منهج موسى، وأخلص لله تعالى فآتاه الله من عنده.واقرأ قول الله تعالى: {يا أَيُّهَا الذين آمنوا إن تَتَّقُوا الله يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا} [الأنفال: 29] وقال سبحانه: {والذين اهتدوا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقُوَاهُمْ} [محمد: 17].إذن: كلُّ ما علينا لنأخذ إلهامات الحق سبحانه أنْ نحتفظ بصفاء البنية التي خلقها الله لتظل بمواصفات خالقها، ثم نسير بها على منهجه تعالى في افعل ولا تفعل، وكان سيدنا لقمان من هذا النوع الصافي الطاهر النقي، الذي لم يخالط جسمه حرام، والذي لا يغفل عن منهج ربه؛ لذلك آتاه الله الحكمة، وقال فيه: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الحكمة} [لقمان: 12].وقد اختلف العلماء فيه: أهو نبي أم غير نبي، والغالب أنه غير نبي؛ لأن القائلين بنبوته ليس لهم سند صحيح، والجمهور اجتمعوا على أنه رجل صالح مرهف الحس، دقيق الإدراك، والحسّ كما قلنا هو الأصل الأول في المعلومات، وكان لقمان لا يمر على الأشياء إلا بهذا الحسّ المرهف والإدراك الدقيق العميق، فتتكون لديه مُدْركات ومواجيد دقيقة تختمر في نفسه، فتتجمع لديه مجموعة من الفضائل والقيم التي تسوس حركة حياته، فيسعد بها في نفسه، بل ويسعد غيره من حوله بما يملك من المنطق المناسب والتعبير الحسن، كذلك كان لقمان.وللعلماء أبحاث حول شخصية لقمان وجنسيته، فمنهم مَنْ ذهب إلى أنه كان أسود اللون غليظ الشفتين كأهل جنوب إفريقيا، لكنه مع ذلك أبيض القلب نقي السريرة، تخرج من بين شفتيه الغليظتين الحكَم الرقيقة والمعاني الدقيقة.وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قالوا: «إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم».لذلك حين ترى مَنْ هو أقل منك في مال، أو صحة، أو جاه، أو منظر فلا تغتر بذلك، وانظر وتأمل ما تميزّ به عليك؛ لأن الخالق سبحانه- كما قلنا- وزَّع فضله بين عباده بالتساوي، بحيث يكون مجموع كل إنسان يساوي مجموع الآخر، ولا تفاضلَ بين المجموعات إلا بالتقوى: «لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح».فالذين يحلو لهم أنْ يقسموا المهن مثلًا إلى مهن شريفة وأخرى حقيرة نقول: ليست هناك مهنة حقيرة ما دام المجتمع في حاجة إليها ولا تستقيم حركة الحياة إلا بها، فكيف تحقرها؟ وكيف تحقر أهلها؟ والله لو قعد الوزراء في بيوتهم أسبوعًا ما حدث شيء، لكن لو تعطل عمال النظافة مثلًا أو الصرف الصحي ليوم واحد لحدثتْ مشكلة، ولأصبحت الدنيا خرارة.وكيف نحقر هذه المهن ونحقر أصحابها، وهم يرضوْنَ باليسير، ويتحملون ما لا يطيقه غيرهم، كيف نحقرهم، والله تعالى يقول: {يا أيها الذين آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مّن قَوْمٍ عسى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مّنْهُمْ} [الحجرات: 11].فإن قلت: ما دام ليس نبيًا، فكيف يؤتيه الله؟ نقول: بالمدد والإلهام الذي قال الله فيه: {إن تَتَّقُوا الله يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا} [الأنفال: 29] فمَنْ يحافظ على مواصفات التكوين بمنطق الله يأخذ من الله مباشرة.كما لو طلب منك ولدك مبلغًا من المال يتاجر به في السوق، فتعطيه مبلغًا يسيرًا تُجرّبه به، فإنْ أفلح وربحت تجارته يطمئن قلبك فتزيده أضعاف ما أخذ في المرة الأولى، كذلك الإنسان إن أحسن صحبته لربه داوم الله عليه فضله ووالى إليه فيضه.لذلك يقول سيدنا عمر بن عبد العزيز: ما قصر بنا في علم ما نجهل إلا عدم عملنا بما علمنا- يعني: لو كنا أهلًا للزيادة لزادنا، لو كنا مأمونين على ما علمنا فوظّفناه في حركة حياتنا لجاءتنا فيوضات إشراقية وعطاءات من ربنا ممتدة لا تنتهي، أما إنْ أخذنا العلم فألقيناه جانبًا ولم نعمل به، فما الداعي للزيادة، وأنت لم تستفدْ بما عندك؟وكما تكلم العلماء في شخصية لقمان وجنسيته تكلموا في حكمته، فسأله أحدهم وقد تبسَّط معه في الحديث: ألم تكُنْ عبدًا تخدم فلانًا؟ قال: بلى، قال: فَبمَ أوتيت الحكمة؟ قال: باحترامي قدر ربي، وأدائي الأمانة فيما وليت من عَمل، وصدق الحديث، وعدم تعرُّضي لما لا يعنيني.وهذه الصفات كافية لأنْ تكون منهجًا لكل مؤمن، ولأنْ ينطق صاحبها بالحكمة، والله لو كانت فيه صفة الصدق في الحديث لكانت كافية.لذلك وصل لقمان إلى هذه المرتبة وهو العبد الأسود، فآتاه الله الحكمة مباشرة، وهو ليس نبيًا ولا رسولًا، وسُمّيت إحدى سور القرآن باسمه، وهذا يدلك على أن الإنسان إذا اعتدل مع الله وأخلص في طاعته فإن الله يعطيه من فيضه الواسع، فيكون له ذكْر في مصافّ الرسل والأنبياء.ويُرْوَى من حكمة لقمان أن سيده أمره أن يذبح له شاة ثم يأتيه بأطيب مُضْغتين فيها، فذبح الشاة وجاءه بالقلب واللسان، وفي اليوم التالي قال له: اذبح لي شاة وأتني بأخبث مُضغتين فيها، فجاءه أيضًا بالقلب واللسان فسأله: ألم تَأْت بهما بالأمس على أنهما أطيب مضغتين في الشاة؟ قال: بلى فليس شيء أطيب منهما إذا طَابَا، ولا شيء أخبث منهما إذا خَبُثَا.وبعد لقمان جاء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلّمنا هذا الدرس فيقول: «ألا أن في الجسد مضغة إذا صَلُحت صلح الجسد كله، وإذا فسدتْ فسد الجسد كله، ألا وهي القلب».ويقول صلى الله عليه وسلم في حديث آخر: «من حفظ ما بين لحييه وما بين رجْليه دخل الجنة».ويُروى أن لقمان كان يفتي الناس، وكانوا يثقون بكلامه، وكان ذلك قبل داود عليه السلام، فلما جاء داود كفَّ لقمان عن الفُتْيا، فلما سألوه: لماذا امتنعتَ عن الفُتْيا؟ فقال- وهذه أيضًا من حكمته: ألاَ أكتفي إذا كُفيت؟يعني: لماذا أتمسَّك بها وقد بعث الله لي مَنْ حملها عني، وهو يعلم تمامًا أنه مجرد عبد صالح أي: أنه أخذ الحكمة من منازلهم كما يقال، أما داود فرسول من عند الله، ومن الحكمة أنْ يُفسح له هذا المجال، ويترك له ساحة الفُتْيا في القوم لعله يأتي بأفضلَ مما عند لقمان؛ لذلك تركها له عن رضًا وطيب خاطر.والبعض يقول: إن الله خيَّره بين أن يكون نبيًا أو حكيمًا، فقال: أما وقد خيَّرتني يا رب، فأنا أختار الراحة وأترك الابتلاء، أما إنْ أردْتها يا رب عزمة فأنا سأقبلها سمعًا وطاعة؛ لأني أعلم أنك لن تخذلني.والحق سبحانه يُنطق لقمان بأشياء من الحكمة يسبق بها النبوة؛ ليبين لنا أن الإنسان من الممكن أن يكون ربانيًا، كما جاء في الحديث القدسي: «عبدي، أطعني تكُنْ ربانيًا، تقول للشيء كُنْ فيكون».ذلك لأن فضل الله ليس له حدود، وليس عليه حرج، وبابه تعالى مفتوح، المهم أن تكون أهلًا لأنْ تلجَ هذا الباب، وأنْ تكون في معية ربك دائمًا.ومما يُرْوَى من حكمة لقمان أنه غاب في سَفْرة، ثم عاد فلقيه تابعه، فقال له: مَا حال أبي؟ فقال: مات، فقال لقمان: الآن ملكْتُ أمري، ثم سأل: فما حال زوجتي؟ فقال: ماتت، فقال: جدّدتُ فراشي، ثم سأل عن أخته، فقال: ماتت، فقال: ستَر الله عرْضي، ثم سأل عن أخيه، فقال: مات، فقال: انقصم ظهري.وهذا الكلام لا يصدر إلا عن حكمة، فكثيرًا ما يفرح الابن- خاصة العاق- بموت أبيه؛ لأنه سيترك له المال يتمتع به، أما لقمان فيقول عندما علم بموت أبيه: الآن ملكْتَ أمري؛ لأنه في حياة أبيه كان له أمر، لكن أمره ليس في يده إنما في يد أبيه، فلما مات أبوه صار أمره بيده.وهذه الحكمة توضح لنا قول النبي صلى الله عليه وسلم: «أنت وما ملكت يداك لأبيك» كأنه من العيب أن تقول في حياة أبيك: أنا أملك كذا وكذا. أما الآن فقد تجاوز الأبناء كل هذه القيم، ونسمع الابن يقول لأبيه: اكتب لي كذا وكذا.أما قوله: جددت فراشي فهي كلمة لها معنى كبير: أنا لا أُدخل الجديدة على فراش القديمة حتى لا أجرح مشاعرها، أو أنني لا أتزوج إلا بعد وفاة زوجتي الأولى؛ ذلك لأن الغيرة طبع في النساء.وكانت أم المؤمنين عائشة تغار حتى من ذكر السيدة خديجة، فقد دخلت فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم على أبيها مُغْضبة فقال صلى الله عليهم وسلم: «ما أغضبك يا أم أبيها» فقالت: والله إن عائشة قالت لي: إن رسول الله تزوج أمك ثيبًا، ولم يتزوج بكْرًا غيري، فقال لها رسول الله: «إذا أعادت عليك هذا القول»- وانظر هنا إلى أدب النبوة في الردَّ وفي سرعة الخاطر- فقولي لها: «ولكن أمي تزوجتْ رسول الله وهو بكر، وتزوجتيه أنت وهو ثيَّب» هذا كلام النبوة، ومن بعدها لم تُعدْها عائشة مرة أخرى.وقد يقول قائل: وكيف تغار عائشة، وهي أم المؤمنين وزوج رسول الله؟ قالوا: هذه الغيرة لها معنى، فقد عقد رسول الله عليها وهي بنت السادسة، ودخل بها وهي بنت التاسعة، وقد جاوز صلى الله عليه وسلم الخمسين من عمره، ومع فارق السن بينهما رضيتْ عائشة برسول الله؛ لأنها رأتْ فيه من مزايا نوره ما جعلها تَغَار عليه رغم كبَر سنّه وصغَر سنها، فلم تنظر إليه على أنه رجل عجوز يكبرها، بل رأَتْ فيه ما يفوق ويعلو على مجرد الشباب.إذن: فمعنى: جددت فراشي أنني أراعي مشاعر الزوجة الجديدة، فلا أُدخلها على فراش القديمة فأصدمها به، وأُلهب مشاعر الغيرة عندها، حتى من التي ماتت، وأنا أريد أن تكون صافية التكوين لذاتي، راضية عن كل تصرفاتي، أريد أن أمنع كل شبهة تقلق كونها سكنًا لي، وأنا سَكن لها.نعود إلى قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الحكمة} [لقمان: 12] فالذي آتى هو الله عز وجل، والحكمة: مادة حكَم تدل على وَضْع الشيء في موضعه، ومنها الحاكم؛ لأنه يضع الحق في نصابه، حتى في الدواب نسمي الحديدة التي توضع في فم الفرس لأتحكم في حركته حَكَمه؛ لأن الهدف من ركوب الخيل مختلف، فمرة أركبه للنزهة، ومرة أركبه لأدرك به صَيْدًا، ومرة للكّر وللفرّ في المعركة، فكُلُّ هدف من هذه له حركة، وينبغي أنْ أتحكم في حصاني ليؤدي لي ما أريده منه.إذن: فالحكمة تعني في معناها العام وَضَع الشيء في موضعه، وهي مجموعة من مَلَكات الفضائل تصدر عنها الأشياء التي تضع كل أمر في محله لكن بيُسْر وبلا مشقة ولا تعب، كالشيخ الذي ظل يدرس في الأزهر مثلًا عشرين أو ثلاثين سنة تذهب إليه، وتستفتيه في أمر من الأمور، فيجيبك بيُسْر وسهولة، وبدون تفكير أو إعداد، لماذا؟ لأن الفُتْيا أصبحت ملَكَه عنده لا تحتاج منه إلى مجهود ولا مشقة.ومن الحكمة أنْ يخلق الله لك أشياءً، ويهديك لأنْ تستنبط منها أشياءً أخرى.وساعة تسمع من الله تعالى: {وَلَقَدْ} [لقمان: 12] فاعلم أن هنا قَسَمًا فالواو واو القسم، والمقسَم عليه مُؤكَّد باللام ومُؤكَّد بقد التي تفيد التحقيق.قوله سبحانه: {آتَيْنَا} [لقمان: 12] الحق- سبحانه وتعالى- في إتيانه للأشياء يعني تعدَّي ما قدره لمن قدره من خير ظاهر ومن خير مستور. وقبل أنْ يخلق الله الإنسان خلق له، فجاء الإنسان الأول آدم عليه السلام وطرأ على كون فيه كل مُقوّمات حياته من هواء وماء وأرض وسماء وطعام وشراب. إلخ.وكل ذلك مُسخَّر له تسخيرًا لا دَخْلَ للمنتفع به فيه، وهذا أول الإيتاء، بل قبل ذلك، وفي الأزل قبل أن يخلق الإنسان خلق له مُقوّمات مادته ومُقوّمات قيمه وروحه- أي: أوجدها.لأننا نعلم أن كل صانع قبل أن يُقدم على صَنْعة لابد أن يُحدّد الغاية، ويضع الهدف منها أولًا، لا أنْ يصنع الشيء ثم ينظر فيه: لأيّ شيء يصلح هذا الشيء، كذلك لابد أنْ يسبق الصنعةَ منهجُ صيانتها.فالحق سبحانه قبل أنْ يخلق الإنسان وضع له مُقوّماته المادية والمعنوية، والمنهج الذي يُصلحه وحدّد الهدف من وجوده؛ لذلك يُنبّهنا الحق سبحانه إلى هذه المسألة في قوله تعالى: {الرحمن عَلَّمَ القرآن خَلَقَ الإنسان} [الرحمن: 1-3] فقبل أنْ يخلق الله الإنسانَ وضع المنهج الذي به صيانته، وهو القرآن الكريم.إذن: فمعنى الإيتاء أنْ يعدي الله ما قدره من خير ظاهر أو خير مستور لمن قدره، والخير يكون على نوعين: خير يقيم المادة، وخير يقيم القيم الروحية، المادة تقوم بالهواء وبالطعام وبالشراب. الخ، والقيم تقوم بالوحي وبالمنهج الذي حمله الرسل بافعل ولا تفعل.والله تعالى آتى كثيرًا من خلقه، فلماذا خَصَّ لقمان بالذات، فقال: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الحكمة} [لقمان: 12]؟ قالوا: لأن الله تعالى حين يأمر الرسل بأمر ليُبلّغوه يُعد الرسل لهذا الأمر، وكأن الحق سبحانه يريد أنْ يقول لنا، إن الفَطرة السليمة تهتدي إلى الله، وإلى المطلوب من الله بدون وحي، وبدون إعداد.ومن ذلك ما رُوي عن سيدنا عمر- رضي الله عنه- من أنه كان يُحدّث سيدنا رسول الله بالأمر، ويقترح عليه فيأتي الوحي موافقًا لرأيه، فكيف يتسنى لعمر أن يقترح على رسول الله وفي وجوده، وهو المشرع الثاني بعد القرآن؟نقول: لأن الله تعالى يريد أنْ يثبت لنا أن الفطرة السليمة إذا صَفتْ لله تستطيع أنْ تهتدي إلى الأشياء، وتصل إلى الحق قبل أنْ ينزل الوحي به.إذن: فالإيتاء من الله لا يأتي عبثًا، فالإيتاء الأول كان لآدم عليه السلام، وآدم شاء الله أنْ يجعله خليفة له في الأرض، ولا يعني هذا أنه أول المخلوقات في الأرض، والحق سبحانه لم يَقُلْ إنني أول ما خلقتُ خلقتُ آدم، وبدليل قوله تعالى: {والجآن خَلَقْنَاهُ من قَبْلُ من نَّار السموم} [الحجر: 27].ومسألة الخلْق هذه هيّنة على الله، بدليل قوله تعالى: {إن يَشَأْ يُذْهبْكُمْ وَيَأْت بخَلْقٍ جَديدٍ وَمَا ذلك عَلَى الله بعَزيزٍ} [إبراهيم: 19-20] فالمسألة ليست نادرة حدثت مرة واحدة، ولن تحدث بعد ذلك.وللعلماء كلام طويل في عوالم أخرى غير عالمنا كعالم الحن، وعالم البنّ، وعالم الجن وغيرها مما لا يعمله إلا الله، لكن إنْ حدَّثك المضللون الذين يريدون أنْ يستدركوا على الدين ويقولون: إن الحفريات أثبتت وجود مخلوقات قبل آدم، فكيف تقولون: إن آدم أول مخلوق؟ونقول لهؤلاء: لم يقُلْ أحد: إن آدم أول مخلوق على الأرض، إنما هو أول هذا الجنس البشري الذي نسميه إنسان لكن سبقته أجناس أخرى، وشاء الله أنْ يجعل آدم خليفة في الأرض، ثم أخبر الملائكة {إنّي جَاعلٌ في الأرض خَليفَةً} [البقرة: 30].والله حين يخبر الملائكة هذا الخبر لا يستشيرهم، إنما ليبين لهم أمرًا واقعًا، وخصَّ الملائكة بهذا الإخبار؛ لأنه سيكون لهم دور مع هذا الخليفة الجديد. إذن: فالذين قال الله لهم: {إنّي جَاعلٌ في الأرض خَليفَةً} [البقرة: 30] ليسوا كل الملائكة، إنما الذين لهم دور ومهمة مع هذا المخلوق، أما باقي الملائكة فلا يدرون بآدم، ولا يعرفون عنه شيئًا، وليس في بالهم إلا الله.والقرآن الكريم يشير لنا إلى هذه المسألة إشارةً دقيقة في قوله تعالى مخاطبًا إبليس لما رفض السجود لآدم: {أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ منَ العالين} [ص: 75] والعالون هم الملائكة الذين لم يشملهم الأمر بالسجود.
|